Friday, February 20, 2015


الواجب الرابع:

ما هي بيئات التعلم الرقمية الحديثة؟
 
 

المعايير الرئيسية عند أداء الواجبات:
 
·      أن يكون عدد الكلمات ما بين 400 إلى 600 كلمة.

·      توثيق المراجع وفقاً لطريقة APA Style .

·      لا تقل الواجب عن أربعة مصادر اجنبية.

·      يجب أن تكون المصادر من مجلات علمية عالمية محكمة.

ملاحظة: آخر يوم لتسليم الواجب الثالث يوم الأربعاء الساعة 9:00 مساءً الموافق 26 فبراير 2015.  

1 comment:

  1. بيئات التعلم الإلكتروني هي بيئات بديلة عن بيئة التعلم التقليدية , فهي بيئة جاذبة مرنة متنوعة تسمح للمتعلم بالتفاعل مع مصادر التعلم سواء كانت بشرية أوغير بشرية من خلال بيئات واقعية أوافتراضية ,وكذلك يكون التفاعل بشكل متزامن أو غير متزامن ,فالتعلم في بيئات التعلم يحتاج لمهارات لإدارة العناصر الموجودة في البيئة لتحقيق أهداف التعلم , فمن خلالها يتمكن المتعلم من الإطلاع على المقررات الدراسية , والاختبارات , والتقارير , ودرجات التحصيل ,وإدارة النقاشات مع الزملاء , فيكون دوره باحث عن المعلومة , ومحلل لها , ودور المعلم مرشد , وموجه , وتستخدم بيئات التعلم لتحويل المحتوى لأنشطة تفاعلية , فهي توفر الوقت , والجهد , والمال , لكن في احدى الدراسات وجدوا أن التعاون في هذه البيئات أكثر صعوبة بسبب الانفصال الجسدي وانخفاض الإحساس بالمجتمع (erlin,Yusof, Abdul Rahman,2008)
    بيئات التعلم الالكترونية عبارة عن استخدام خدمات الانترنت التفاعلية التي تسمح للطلاب ,والمعلمين , وأولياء الأمور للوصول إلى الدورات الدراسية , والمعلومات والأدوات والمواد اللازمة لدعم , وتعزيز التعليم , والتعلم والإدارة , فبيئات التعلم الإلكترونية لها عدت أنواع منها أنظمه ادارة المحتوى فهي تدير نشاطات التعلم والتعليم , ومن خلالها تنشر المقالات ,والمقررات والتدريبات , وخصصت استخدامها عن طريق استخدام كلمات مرور , ومن أشهر أنظمتها (دروبال ) . أيضاً من بيئات التعلم نظم مخصصه لإدارة المقررات التعليمية فهي تستخدم في عرض المقررات التعليمية , وادارتها , وظهرت أنظمة اخرى لإدارة التعلم والتفاعل مع الطلبة عرفت بنظم ادارة التعلم , ولكنها اندمجت مع بعضها البعض لتظهر نظم ادارة محتوى التعلم مثل :Moodle , Atutor) ), فهذه أنظمة مفتوحة المصدر مجانية يحق للكل تنزيلها , وتوجد أيضاً أنظمة مغلقة تمتلكها شركات تجارية ولاتستخدم إلابترخيص منها مثل:blackboard) webcourse tools) , فمن خلال هذه البرمجيات يستطيع المتعلم التواصل مع المتعلمين الآخرين ومع المعلم خارج قاعات المحاضرات . تتضمن أنظمة ادارة محتوى التعلم برمجيات لادارة الفصل الإلكتروني , وبرمجيات تصميم المحتوى التعليمي ,فهي تدعم محتويات الوسائط المتعددة بصورة متكاملة . Piotrowski,2009))
    شبكات التعلم الاجتماعية تندرج ضمن بيئات التعلم الإلكتروني, فهي ظهرت مع ظهور أدوات الجيل الثاني من الويب , لذلك تعتمد على الشبكات الاجتماعية في نشر , وإدارة مصادر التعلم, ومن أشهرها( edmodo ). تختلف هذه الشبكات عن الشبكات الاجتماعية العامه لأنها متخصصه بالتعلم . (Casey,2011&( Evans,
    أيضاً من بيئات التعلم الإلكتروني بيئات التعلم الشخصية فهي استخدام حر لمجموعة من التقنيات ,والبرمجيات الاجتماعية من قبل المتعلم الذي يدير عملية تعلمه . نجد أن بيئات التعلم الشخصية تحث المتعلم على تبادل , ومشاركة المحتوى عكس ما يفعله في أنظمة ادارة التعلم , فهي ركزت على نشر المحتوى أكثر من ادارة التفاعل بين المعلم والمتعلمين (sheikh,& khja,2012) .
    كذلك بيئة التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد فهي تشعر المتعلم بأنه أكثر مشاركة في بيئة متعددة الحواس , ومتعددة الأبعاد , تقدم صورة مجسمة للأشكال , والمناظر ممزوجة بالصوت , والحركة , وتكون جو تعليمي تفاعلي يجذب انتباه المتعلم وتدمج أنظمة ادارة التعلم مع تقنية عالم الحياة الثانية التي تستخدم في الألعاب الالكترونية ومن أمثلتها sloodle) ) . (Jee,2014)
    نوال العتيبي

    ReplyDelete