Saturday, October 13, 2012

تساؤلات مابعد محاضرة التصميم التعليمي



  يرجى من الطلبة الكرام مناقشة ما تم إثارته من أسئلة خلال محاضرة التصميم التعليمي يوم الخميس 11/10/2012

31 comments:



  1. Message flagged

    Saturday, 13 October 2012, 22:05










    السلام عليكم



    شلونك دكتور .... اول شي يعطيك العافيه احسك حيل تتعب معانا على كثر التقارير والمشاركات في المدونه

    وعلى كثر اسئلتنا (:



    دكتور انا مافهمت شتقصد بتساؤلات ما بعد محاضره التصميم التعليمي؟؟



    يعني الاسئله الي بقت عالقه عندنا بعد عرض الدكتور والمناقشه بالقاعه ؟؟

    او النقاط اللي تمت مناقشتها واستعراضها في المحاضره والتعليق عليها ؟؟



    واذا كانت تقصد الاسئله اللي بقت في بالنا ؟



    بس نطرحها في المدونه ولا مجبورين نستمر في دخول المدونه والتعليق على اسئله الكل ؟؟





    لانه فيه مشكله عندنا بارسال التعليقات ؟؟؟





    الف شكر




    ReplyDelete
  2. شكرا على السؤال

    نرغب بطرح اسئلة ليست موحه لاستاذ وانما للمجموعة للاجابة او المناقشة حولها وكذلك اضافة بعض التعليقات عن كل ما دار في المحاضرة ان وجدت.

    شكرا

    ReplyDelete
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    رغبت في مشاركتي هذه أن أتحدث عن الاستضافة الرائعة التي تقدم بها د. فايز الظفيري مشكورا لدكتور المناهج وطرق التدريس بجامعة الكويت د. عبدالله الفيلكاوي في محاضرة الخميس الموافق ١١/١٠/٢٠١٢ تحت عنوان التصميم التعليمي حيث تحدث فيها الدكتور الفيلكاوي عن مفهوم التصميم التعليمي كفن وعلم قائم بحد ذاته وأهميته في العملية التعليمية التربوية وتميز العرض المقدم من د. الفيلكاوي بمجموعة من الألعاب والصور التوضيحية التي ساعدت على فهمنا للموضوع بشكل أكبر و عززت من تفاعلنا وتواصلنا معه أثناء العرض . وقد أثارني حديث د. الفيلكاوي عن كتاب مهم جداً في مجال تصميم وعمل العروض التقديمية وهو
    Slide:ology ( The Art and Science of Creating Great Presentation ) by Nancy Duarte / 2008.
    والذي اعتبره شخصيا كتاب مهم جداً لنا كطلبة دراسات عليا وكعاملين في المجال التعليمي والتربوي حيث تحدثت المؤلفة عن كيفية خلق وتنظيم وتصميم العروض التقديمية الناجحة والفعالة وكيفية عمل المخططات والرسومات المناسبة لموضوع العرض والطريقة الأمثل لعرض البيانات والمعلومات المراد إيصالها للمتلقي إلى جانب ضرورة استخدام المؤثرات البصرية المناسبة كالخلفيات والصور والألوان والخط تدعيم ذلك بالمؤثرات الحركية والصوتية التي يقوم بها مقدم العرض من أجل ضمان التواصل الفعال مع المتلقين كالتواصل النظري وحركات اليد والإيماءات ونبرة الصوت ومقدار المسافة التي تفصله عن المتلقي وحسن تنظيمه لوقت العرض
    من أكثر الأمور التي أثارت إعجابي بهذا الكتاب تدعيم المؤلفة لأفكارها بدراسات لمجموعة من الحالات التي تلهمها وتعزز وجهة نظرها فتجدها في نهاية كل فصل تقدم دراسة حالة أو أكثر تميزت غالبيتها بحداثتها ومعاصرتها مما عزز من مصداقية الكاتبة وسهل ربط أفكارها بواقعنا المعاصر وكان من أبرز هذه الدراسات
    ( Al Gore: A Brand Makeover )
    دراسة حالة للمرشح السابق للولايات المتحدة الأمريكية آلِ غور الذي تميز في خطاباته السياسية باستخدامه الرائع لعروض تقديمية مصممة بإتقان وحرفية وحسن استخدامه للمؤثرات البصرية والحركية أثناء مخاطبته للشعب الأمريكي
    لمزيد من التفاصيل عن هذا الكتاب الأكثر من رائع أنصحكم زملائي بتحميله والتمتع بقراءته من خلال الرابط التالي
    enulife.kz/ru/file/download?id=249

    شكرًا د. الفيلكاوي على هذه المعلومات القيمة
    وشكراً د. الظفيري على هذه الاستضافة الكريمة
    اسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم

    بالتوفيق لكم زملائي

    نوف الحامد

    ReplyDelete
    Replies
    1. بالفعل ، كانت استضافة الدكتور الفيلكاوي جدا رائعة ومفيده لنا
      حيث أصبحت المجاضره من مجرد مناقشة علمية إلى تشويق وألعاب ترسخ بالعقل وتثبت عما تحدث عنه بالنسبة للتصميم التعليمي .
      شكرا جزيلا د.فايز
      وشكرا جزيلا د.الفيلكاوي

      Delete
  4. أشكرك دكتور على استضافتك الموفقة للدكتور عبدالله الفيلكوي, فقد امتعنا بمحاضرته حول التصميم التعليمي, وقد وفق الدكتور الضيف في عرضه من خلال جمعه لعدة أساليب في التدريس, والتي منها - بحسب خبرتي؛ التعلم باللعب, والتعلم بالنمذجه, والتعلم التعاوني. وأتمنى أن تتكرر مثل هذه الاستضافات التي تثري حصيلتنا العلمية. أما بالنسبة للنقطة التي أود أن أوضحها بخصوص عملية التقويم: فكوني طالبة في برنامج ماجستير الادارة التربوية, وقد سبق لي إعداد خطة بحث حول التقويم في الادارة التربوية, فعند سؤال الدكتور حول ترتيب عملية التقويم كنت جازمة تماماً بكونها عملية مستمرة منذ البداية إلى النهاية , فهي عملية غاية في الاهمية, تكمن أهميتها في كونها تبحث عن نقاط الضعف والقوة, وبالتالى تساعد في تطبيق الخطة بالشكل الجيد المخطط له.

    ريم العميرة

    ReplyDelete
  5. محاضرة الدكتور عبدالله كانت ممتعه جدا ومفيده
    وقد قال فيها أن نموذج
    ADDIE
    يتميز بأنه لا يوجد شرح لطريقة تنفيذ النموذج

    كل مرحله تم تفسير معناها ولكن خطوات تنفيذ كل مرحلة غير مذكورة كما قال الدكتور عبدالله وهو بدورة قام بشرح طريقة تنفيذ كل مرحله

    وسؤالي هو هل طريقة تنفيذها لم تحدد بخطوات كنوع من المرونه

    أم أن اصحاب النموذج لم يوضحوا طريقة الاستخدام ؟

    ومع عدم وجود خطوات التنفيذ كيف اصبح هو الأكثر شهره بين النماذج واساس للكثير منها؟

    سارة المري

    ReplyDelete
  6. أولاً أود التعليق على زمليتي سارة على عيوب هذا النوذج كما أشار دكتورنا الفاضل عبدالله أن أكبر اشكاليه وأبرز عيوبه خلوه من التفاصيل أي أن مراحل هذا النموذج لا تحتوي على شرح مفصل لها
    غير ذلك قد وجهه لهذا النموذج الكثير من النقد
    من حيث انهاانماط تصميمية اختيارية غير مرنه وتؤدي لاهدار الوقت الا انه يمكن تلافي هذا النقد بالاعتماد على انماط اختيارية اخرى من خلال هذا النمط
    وثانياً نشكر الجهود المبذولهم من اساتذتنا الافاضل د. فايز و د. عبدالله
    وكما تفضلت زميلتي نوف الحامد بالتطرق لما ذكره لنا الدكتور عبدالله عن ذاك العلم المتعلق "بالسلايدات" Slide:ology
    والابحار العميق في هذا البحر من العلوم و طرحها كتاب جوهري يخدم المجال العلمي يجدر بنا القاء نظره عليه الشكر موصول لها
    تطرق أيضاً لنظره أعمق وأبعد وجد جوهرية حيث قال ابدأ وعينيك على النهاية وذلك من خلال النظر للاهداف قبل التصميم وما كانت هذه سوى عادة من مجموع العادات السبع لانسان فعال ولاكثر الناس فاعلية ل Dr.Stephen R Covey في كتابة
    7 Habits of Highly Effective People
    كانت هذه العادات بشكل موجز :
    كن مبادرا وسباقا
    - إبدأ وعينك على النهاية ( أي أن اذا كان لدي تصور واضح عن ما كنت أريد الوصول اليه فسيكون تحقيقه بشكل بشكل أسرع وأعلى كفاءه )
    - الأولى أولا ( عندما تزحم الاعمال علينا البدء بأهمها
    فكر في المصلحة المشتركة للطرفين ( التعامل بمنطق، إذا كسب الآخرون فسأخسر، يجعل الحياة صعبة. وهذا المنطق ليس صحيحا دائما، بل العكس هو الصحيح في كثير من الأحوال. فابحث عن طرق ووسائل للتعاون بدل التناوش مع الآخرين
    تفهم الآخرين أولا ثم اطلب منهم أن يفهموك
    - اعمل مع الجماعة
    - اشحذ المنشار ( الجسم والعقل والروح يؤثر كل منها على الآخر وإذا اضطرب أحدها اضطربت الأخرى. فاعمل على إيجاد التوازن فيما بينها وتوفير الغذاء والطاقة اللازمة لكل منها لكي تنمو وتترعرع بشكل سليم )
    كتاب جميل من كتب التنمية البشرية من أراد الاستزاده اكثر فمتاح له ذلك بتحميل الكتاب بالمجان على هذه الروابط

    http://rs-catalog.com/e-books/360097-drstephen-r-covey-7-habits-of-highly-effective-people.html

    https://rapidshare.com/#!download|551p9|188805917|PS002-_The_Seven_Habits_Of_Highly_Effective_People_b.pdf|2902|0|0

    ReplyDelete
  7. تناولت محاضرة د.عبدالله الفليكاوي مفهوم التصميم التعليمي , وخطواته وأهدافه وقد شرح تفاصيل كل جزء من أجزاء التاأت الخمسة و مدى ترابط كل جزء بالأخر.
    ومن أهم ما جاء في المحاضرة أن مرحلة التصميم تسبق مرحلة الورقة و القلم فإنها مرحلة العصف الذهني والتفكير بأدق التفاصيل ، وأنه قبل البدء في التصميم نضع الأهداف لنرى نهاية التصميم في الذهن .
    مما استفدت من المحاضرة أن أدقق على أنماط المتعلمين وإحتياجتهم المختلفة عند تصميم مشروعي ، وأن للتعلم الإلكتروني أهمية في كيفية رفع المستوى التحصيلي لدى الطلاب عند استخدامهم أي من أدوات التعلم الالكتروني. وهو الأمر الذي يدل على أن التعلم الإلكتروني يملأ الفجوة بين الأهداف المرجوة في التعلم و بين المستوى التحصيلي لدى المتعلم.
    ملاحظة: فقد أعجبتني فكرة (Second Life) وأرجو أن تطبق في الكويت فستحل مشاكل كثيرة مثل الاذحام المروري , عدم توفر فصول دراسية , مباني تعليمية, القدرات المختلفة لدى المتعلمين و المقدرة على احتوائها.
    هنوف اللميع

    ReplyDelete
  8. من خلال محاضرتنا السابقة التي تحدث فيها د. عبدالله الفيلكاوي مشكورا عن تصميم التعليم وفي نموذج أدي و التي أسماها بالتاءات الخمسة فقد أبدع د. الفيلكاوي في طرحه للأفكار المدعمة بأساليب متنوعة و شيقة تجذب الانتباه و ترسخ المفهوم كأسلوب اللعب و كعرضه لصور توضيحية للموضوع و تحدثه عن بعض المعلومات التي تفيدنا في حياتنا كمرحلة تكوين الطفل ، فلك جزيل الشكر د. فايز الظفيري.
    مشاعل الخرينج

    ReplyDelete
  9. في البداية أشكرك يا دكتور:فايز الظفيري على هذة المبادرة الجيدة بإستضافة الدكتور عبدالله الفيلكاوي فكانت المحاضرة جدا قيمة ومفيدة ،كما أن الطرح كان شيق حيث أن الأفكار والمعلومات التى أعطيت لنا كانت متسلسلة ومنظمة مما ساعد على سهولة إستيعابنا لها بسرعة .فالآن عرفنا الكثير عن تصميم التعليم وانه عبارة عن عملية نظامية لإنشاء او تطوير برنامج تعليمي لتحقيق أهداف تربوية ويبنى على خمسة مفاهيم رئيسية هي : التحليل ،والتصميم ،التطوير،التطبيق،التقويم .
    كما تبين لنا أن التصميم التعليمي لا يوصلنا لأهدافنا فحسب ،بل يوصلنا لأهدافنا بطريقة أسرع وأفضل .
    التاءات الخمسة(التحليل ،التصميم ،التطوير،التطبيق،التقويم) وسيلة ممتازة لترسيخ المعلومة وإسترجاعها بسهولة من خلال تذكر أن جميع المفاهيم تبدأ بحرف التاء مما يؤدي إلى سهولة تذكرها ومعرفتها.
    تم كذلك التعرف على الطريقة الصحيحة التي يجب علينا إتباعها لعمل شرائح البوربوينت .
    وتعرفنا على الحاجات الخاصة للمتعلمين السمعية ،والبصرية والحسية والكثير من المعلومات .
    مشعل الخرينج

    ReplyDelete
  10. لقد كانت المحاضرة السابقة للمقرر و التي حضر فيها الدكتور الضيف عبدالله الفيلكاوي قمة في المتعة و التعلم و التي حاضرنا فيها عن تصميم التعليم و اختص بشرح نموذج ( ADDIE) ، و لعل الذي أفادني و زميلاتي كما ذكرن قبلي هو إشارة الدكتور إلى أن هناك علم خاص بطريقة عمل شرائح العرض يجب اتباعه و هو أمر لم يكن لي و لأغلب الطالبات معرفة به مع أهميته لنا و استخدامنا له بكثرة.
    كما قسم الدكتور الطلبة لطريقة اكتسابهم المعلومة إلى طالب حسي و طالب سمعي و طالب بصري ، فيجب أن يهتم المعلم بصفات كل طالب عند وضع أهداف الدرس المراد تحقيقها ليصل إلى تحقيقه.
    و لعل من أهم التساؤلات التي تبادرت إلي بعد المحاضرة:
    هل هناك اهتمام من قبل وزارة التربية بتطبيق نماذج تصاميم التعليم عند بناء منهج جديد؟
    و هل المعلم هو المسؤول عن تطويع الدرس ليناسب أنواع الطلبة أم أن المنهج يجب أن يحتوي على أنشطة متنوعة و مختلفة لتناسب جميع الطلبة و قدراتهم؟


    فاطمة الزهراء عباس

    ReplyDelete
  11. كان عندي نفس التساؤل الذي طرحته الاخت ساره عن خلو نموذج
    ADDIE

    من التفاصيل ورغم ذلك فهو من اكثر النماذج المعتمد عليها وعندما بحثت في هذا وجدت انه الاشهر لانه يضع اطارا عاما منهجيا للتصميم ، و خطواته شامله مرتبطه تضمن تطور عملية التعلم بشكل منظم وغير عشوائي حيث انه مصمم ليتم من خلاله تحقيق الاهداف وتقييم احتياجات المتعلم وتصميم وتطوير مواد التعلم وتقييم فاعلية البرنامج مع وجود نتائج محدده قابله للقياس ، وباعتقادي انه ربما تكون هذه الاهداف هي التي جعلت منه الاكثر استخداما بغض النظر عن التفاصيل فقد ذكر الدكتور عبدالله في المحاضره السابقه ان هذا النموذج يتميز بالمرونه وامكانية استخدامه في اي مجال تربوي متاحه ونظرا لتعدد واختلاف اهداف هذه الانشطة التربويه فقد جاء النموذج بدون تحديد تفاصيل كل مرحلة حتى يتم تحديدها من قبل اصحاب المجال كل حسب حاجته واهدافه ، هذا رأيي و اذا كان هناك وجهة نظر اخرى فارجو افادتنا فيها

    فجر البشر

    ReplyDelete
  12. عندي تساؤل اخر وهو عن تحديد الفئة المستهدفه كخطوة من خطوات التحليل سواء كانوا من الذكور او الاناث ، لقد اعجبتني وجهة نظر الدكتور عبدالله فيما يخص التفريق بين الذكور والاناث في طريقة التعلم وتلقي المعلومات ولكن لا نرى هذا مطبقا في اي من المناهج التعليمية ، فهل هذا يخص التعلم الالكتروني وحده ام يمكن ان يطبق في كل انواع التعلم ؟ و لماذا لا يتم اخذ هذه النقطة بعين الاعتبار باعتبارها نقطة مهمة في عملية التعلم ؟

    فجر البشر

    ReplyDelete
  13. أعتقد أحد أهم الأشياء الي كانت سبب في شهرة هذا النموذج اهو مرونته وسهولة تطبيقه. لكن هالشي ما يمنع تفضيل الآخرين لنماذج أخرى . أنا شخصيا اعتقد ان مسألة تفضيل نموذج على آخر مسألة مرتبطة بالحاجة فالنماذج مثل المفاتيح في صندوق العدة لن يكون هناك مفتاح صح وآخر خطأ بل يجب ان تكون فيه تشكيلة من المفاتيح حتى اقدر اختار منها ما يناسب الموقف عند الاستخدام

    ReplyDelete
  14. أشكر د. عبدالله الفيلكاوي على المحاضرة الممتعة التي قدمها لنا يوم الخميس حول التصميم التعليمي ، كما أشكر د0 فايز الظفيري على هذه الإستضافه التي أثرت معلوماتنا حول هذا الموضوع . فمن خلال المحاضره إتضحت لي أهمية التصميم التعليمي كعملية نظامية من خلالها تحقق الأهداف التربوية ،و أن هذه العملية يجب أن تسير وفق خطوات علمية منطقيه مدروسة لتحقيق الهدف المنشود منها . وتمنيت لو يتم إعتماد التصميم التعليمي للمناهج الدراسية في دولة الكويت للإستفاده منه في تطوير العملية التعليمية ولتقديم تعليم متميز لطلبة وتوظيف شغفهم وإهتمامهم بالتكنلوجيا في عملية التعلم . أما بالنسبة لتساؤلاتي حول المحاضره هي :
    *أن نماذج التصميم التعليمي متعددة فما هو المعيار الذي يجعلنا نفضل نموذج على الأخر ؟
    * جميع المناهج الدراسية على إختلاف محتوياتها ADDIE هل يناسب نموذج
    أم أن محتوى المنهج الدراسي هو الذي يفرض نموذج دون غيره ؟

    أنوار المطيري

    ReplyDelete
  15. بسم الله الرحمن الرحيم
    ---------------
    بالبداية أشكر دكتورنا الفاضل على إتاحة المجال لنا عبر هذه المدونة لإثارة التساؤلات ومناقشة ماتم إثارته في محاضرة د.عبدالله الفيلكاوي والتي تعتبر بالنسبة لي من أمتع وأميز المحاضرات التي حضرتها منذ التحاقي في برنامج الماجستير ولا يقتصر التميز على هذه المحاضرة وحدها فقط بل المحاضرات السابقة جميعها للتعلم الالكتروني ,بالفعل لقد كانت ورشة د.عبدالله ممتعه وأطلقت عليها هذا الاسم نظراَ لتميز العرض واستخدام عدة أساليب تعليمية مما أثارت التشويق ورسخت المعلومات القيمة وتمنينا أن لاينتهي الوقت المخصص لهذه المحاضرة التي تناولت بأكملها فقط المرحلة الأولى من مراحل نموذج الخمسةADDIE
    وهي مرحلة التحليل والتي تعتبر أهم مرحلة من مراحل التصميم التعليمي لأن التصميم يبنى على التحليل والتي تعلمنا فيها أن التصميم التعليمي لايوصلنا إلى الهدف فحسب,بل يوصلنا بالهدف عن طريق أفضل وأسرع وأكثر الطرق تأثيراَ على الطالب,وقد أثار حديث د.عبدالله لدي تساؤلات عندما تحدث عن نمط الطلاب التعليمي وأوضح بأن نخاطبهم بطريقة سبح (سمعي , بصري ,حسي) وتطرق إلى البرامج الالكترونية التي تعيننا على تعليم هذه الأنماط من مثل (poad cast ) تدوين شخصي حيث أنه عبارة عن ملف وسائط صوت أو فيديو يمكن أستخدامة لتعليم الطالب ذو النمط السمعي بأن يحصل على المادة المطلوبة عن طريق الاستماع عوضاَ عن القراءة ليصل إلية في أي مكان وزمان وبثة من خلال الانترنت عن طريق تقنية محددة , وكذلك الفلكر (flickr)وهو عبارة عن معرض صور بحيث يستطيع الطالب ذو النمط البصري أن يرى الصور التي وضعت في الصفحة وبالإمكان إضافة تدوين التعليقات.
    والتساؤلات هي 1- لماذا لم يجد الدكتور لدى أغلبيتنا في المحاضرة الخلفية العلمية عن هذه البرامج الالكترونية المستخدمة في الدول الأخرى منذ سنوات عديدة وإنما وجد علامات التعجب بادية علينا من عدم معرفتنا حول الكثير من هذه البرامج؟
    وأنا شخصياَ بعد معرفتي لهذه البرامج أثناء المحاضرة تمنيت معرفتها من قبل لكي أمارس استخدامها مع طلبتي ذوي الاحتياجات الخاصة سواء إعاقة سمعية ,بصرية أم عقلية لتسهيل التعليم واستخدام التكنولوجيا الحديثة معهم
    2- هل المعلم هو المسؤول بالدرجة الأولى عن تثقيف نفسه ومواكبة التطورات التكنولوجية, أم الوزارة الملامة على عدم وضع برامج تدريبية للمعلمين للاستفادة من مميزات التعلم الالكتروني في عملية التعليم بشكل دوري ومستمر؟؟
    -------------------------------------------------------
    سلمى الهاجري

    ReplyDelete
  16. كنت أبحث عن إجابة للتساؤل الذي طرحته الأخت سارة بالنسبة عن خلو نموذج ADDIE
    من التفاصيل ورغم بحثي في العديد من الأدبيات وكذلك كتابتي بالتقرير الثالث حول هذا النموذج إلا أنني أرى أن إجابة الأخت فجر إجابة شاملة وواضحة لهذا التساؤل وأود أن أضيف بأن الذي جعل هذا النظام أكثر استخداماَ لربما وجود ميزة المراجعة بعد كل مرحلة من مراحله الخمسة والذي يساعد في معرفة مدى نجاح هذا التصميم باستمرار
    ---------------------------------
    سلمى الهاجري

    ReplyDelete
  17. أولأ أشكر دكتور فايز لإستضافته دكتور عبدالله .. كانت المحاضرة ممتعة و مفيدة من حيث العرض و المناقشه

    و امتعنا الدكتور بطريقة طرح الأسئله و الأمثلة .. و تناوله موضوع جديد و شيق .. و تعرفنا على التصميم التعليمي و الذي كان مفهومه مبهم قليلاً بالنسبة لي .. لكن لدي سؤال محدد : هل يعتبر النموذج العام أقضل النماذج المستخدمة !! و الذي يفضل استخدامه على الرغم من ان النماذج الآخرى تقوم على أساسه !؟ و كيف السبيل إلى تطبيقه إن لم توجد خطوات واضحه للتطبيق نستند عليها ؟

    و تفضل الدكتور و أفادنا ب slide:ology: The Art and Science of Creating Great Presentations / Nancy Duarte الذي يفيدنا في المقررات المختلفة كطلبة لدراسات العليا ..

    و لقد قمت بتحميل الكتاب من خلال الموقع http://www.4shared.com حيث يحتوي الكتاب على 12 chapter يتناول جميع الأشياء المتعلقة بالعروض التقديمية و أنصح أخواتي بقراءة الكتاب لما فيه فائدة كبيرة بالوقت الحالي و المستقبل ..

    وشكراً

    زينب اليوسفي

    ReplyDelete
  18. بسم الله الرحمن الرحيم

    بالنسبة لي كانت المحاضره الماضيه في غاية الإثراء تحوي الكثير من المعلومات الجديده والمفيده فقد تفضل الدكتور الضيف عبد الله الفيلكاوي بشرح نموذج addie بطريقه سلسه ومترابطه واطلق عليه اسلوب التاءات الخمسه تحليل ، تصميم ، تطوير، تطبيق ، وتقويم وبعد طرح الاسئله والمناقشه وضح لنا ان عملية التقويم تاتي بعد كل مرحله وليست المرحله النهائيه كما كان اغلبنا يعتقد

    وباستخدام طريقه اللعب ( المتاهه ) اهدى لنا اسلوب جديد في التفكير وهو ان نبدأ وعيننا على النهاية كما قال ستيفن كوفي

    ومن باب الثقافة والاستزاده وضح لنا الدكتور بعض النقاط المتبعه لتصميم شريحة البور بوبنت كحجم الشريحه والخط وامكانيه استخدام الصور والعديد من البرامج مثل : termed in , second life ,podcast , flickr

    وفصل لنا الدكتور الانماط التعليمية للطلاب واختصراها باسلوبه الشيق بكلمة ( سبح ) سمعي- بصري – حركي

    وختمت المحاضره بجدول يوضح تصنيف الشخصيات ( الوالد – المراهق – الطفل ) وتقسيمها الى تسع انواع



    ورد على تساؤل الاخت فاطمه اعتقد ان المنهج هو مسؤل عن تنوع الانشطه بما يتناسب مع حاجات المتعلمين الفكريه والانفعاليه وللمعلم دور ايضا في اختيار الاسلوب الامثل لعرض المعلومات

    اما سؤال الاخت انوار اعتقد ان نموذج addie هو مشترك بين جميع نماذج التصميم والاختلاف في اضافه وتنوع الخطوات في كل تصميم عن الاخر

    اما انا في نهاية المحاضره تبقى لدي بعض الاسئله ؟

    من خلال جدول تصنيف الشخصيات ؟ ماهي الشخصيه المثلى التي يجب ان يكون عليها المعلم ؟ وهل تختلف باختلاف المرحله العمريه التي يقوم بتدريسها او باختلاف جنس المتعلمين ؟؟

    هل للمعلم دور في عمليه التصميم ؟ وان كان في اي مرحله يكون دوره ؟
    -----------------------------------
    تهاني المطيري

    ReplyDelete
  19. في بداية الحديث ، أود أن أتقدم بجزيل الشكر للدكتور فايز الظفيري على استضافته الرائعة للدكتور عبدالله الفيلكاوي، والذي بدوره أثرى المحاضره بالنقاش واللعب التعليمي وتوصيل المعلومة بطريقة شيقة .
    التصميم التعليمي حسب نموذج التاءات الخمسة ADDIE، هو نموذج رائع والذي يمزه امكانيه التقويم في أي مرحلة من المراحل ..
    أ]ضا تطرق الدكتور إلى الأدوات المساعدة على التحليل وهي الاستبانه والتقارير والملاحظة والمقابلات الشخصية.
    وأثار موضوع جميل وهو تصنيف الأشخاص أو المتعلمين إلى 3 أنواع : (سمعي -بصري -حسي )
    فكل شخصية منا تشمل كل الجوانب ويطغى جانب من هذه الجوانب أكثر من الآخر.
    وفي الختام عرض لنا بوربوينت رائع عن الشخصيات (الوالد -الوالد) (الوالد الطفل ) الوالد المراهق ) .
    لقد استفدنا من المحاضره الرائعة ..

    ReplyDelete
  20. دكتور أنا عندي تساؤل عن مصطلح المحتوى الالكتروني ....
    وهل أبحث مقررات الكترونية ولا شنو بالضبط ..

    ReplyDelete


  21. abeer salem
    rooroo rawoon

    Message flagged

    Wednesday, 17 October 2012, 17:18







    عبير سالم الحيلان





    بسم الله الرحمن الرحيم



    اشكر الدكتور عبدالله الفيلكاوي على كل الجهود والمعلومات التي

    افادنا بها وانا اشكر الدكتور المميز د. فايز الظفيري كل الشكر واتمنى له التقدم والرقي هذا ليس مدحا فيه وانما مجهوداته تدل وتبرهن على

    هذا ، لك مني اسمى العبارات وكل التقدير.



    كانت المحاضرة السابقة محاضرة ممتعة وشيقة التي قام بها الدكتور عبدالله وكانت بعنوان تصميم التعليم وتكلم عن نموذج addie , وانا استفدت كثيرا من هذه المحاضرة حيث ذكر إن تصميم التعليم هدفه هو إنشاء شيء جديد وتطوير شيء موجود من قبل , وفرق بين النظام والتصميم , وذكر تطور وانتشار مفهوم تصميم التعليم , وذكر بأن علينا أن نرى الاهداف الموجودة ثم نصمم , وعرض التاءات الخمس وان عملية التقويم بعد كل مرحلة من المراحل التالية التحليل والتصميم والتطوير والتطبيق , وعرف لنا ما هو التحليل حيث تعتبر من أهم مراحل التصميم التعليمي , لان التصميم يبنى على التحليل , وعرض لنا أدوات التحليل الاربعة وهي المقابلات والتقارير والاستبانة والملاحظة , كذلك ذكر لنا محاور التحليل الاربعة وهي الاهداف والمهارات والبيئة التعليمية والمتعلمين , وذكر بأن التحليل نوعان رأسي وأفقي , وانتهت المحاضرة على ذلك .

    بارك الله في جهودكم الطيبة .

    ReplyDelete
  22. بسم الله الرحمن الرحيم
    أشكر دكتورنا الفاضل على هذه الاستضافه للدكتور عبدالله الفيلكاوي
    وأحب أن أوضح أنه ومن خلال بحثي في الدراسات الأجنبيه عن التصاميم التعليمية وجدت أن غالبية نماذج التصميم التعليمي تسير على خطى نموذج التاءآت الخمسة كما أطلق د.عبدالله هذه التسمية عليها ولم أعرف السبب ، ولكن الآن تبين لي السبب وهو أنه بنموذج ADDIE
    تكون عملية التقويم مستمرة بعد كل خطوة وذلك لتلافي العيوب والوقوف على المميزات
    فأشكر الدكتور على عرضه الرائع

    غدير معزي المطيري

    ReplyDelete
  23. بسم الله الرحمن الرحيم
    بالنسبة لمحاضرة التصميم التعليمي كانت شيقة وتمنينا لو تطول فكل الشكر للقائمين عليها.
    رغم أهمية التصميم التعليمي وقدمه حيث أنه ظهر في الستينات من القرن الماضي إلا انه لا يلقى الاهتمام الكافي في أنظمتنا التعليمية ترى ماهو السبب؟
    ذكر الدكتور المحاضر بأن نموذجADDIEهو نموذج عام لا يهتم بالتفاصيل وذكر بأنها سلبية ولكن هل يمكن اعتبارها ايجابية بأن يكون هذا النموذج أرضية صلبة و أساس متين لبقية النماذج المتنوعة في التصميم التعليمي حيث يمكن استخدامه في تصميم المقرر بشكل عام ثم نستعين بالنماذج الاخرى الي تعتبر امتداد لهذا النموذج العام و نصمم كل موضوع جزئي بنموذج تصميم يناسبه.
    غزيل العجمي.

    ReplyDelete
  24. ردا على العزيزة مريم اعتقد ان التقرير يشمل الحديث عن ثلاث امور رئيسية وهي
    ١- مفهوم المحتوى الالكتروني
    بمعنى آخر
    E-content
    اللي يعبر عن كل وثيقة رقمية متعددة الوسائل سواء كتابية أو سمعية بصرية وغيرها ، وهي ممكن تكون منظمة اي داخل قاعدة معطيات أو غير منظمة ، واهي مصممة لأهداف تعليمية محددة
    عشان جذي نقدر نقول ان المحتوى الالكتروني عبارة عن منتج تعليمي بينما التعلم الالكتروني عبارة عن عملية تعليمية او مثل ما يصفه /

    Duraisamy :
    It's generally designed to guide students through information or to help them perform specific tasks
    In another word you can say E-learning is a process while E-content is a product.

    بعد ذلك تقدرين تتحدثين بتفصيل اكثر عن المحتوى الالكتروني التعليمي

    ٢- يختص المحور الثاني بأهم الخصائص والمعايير اللي يجب توافرها في المحتوى الالكتروني الجيد كالشمولية والدقة والملائمة وغيرها الكثير

    ٣- المحور الثالث والأخير يتعلق بكيفية عمل وتصميم المحتوى الالكتروني والمراحل التي يمر فيها حسب نموذج
    Addie
    واهي : التحليل - التصميم - التطوير - التطبيق - التقويم

    اعتقد هذا المطلوب من التقرير حسب فهمي المتواضع للموضوع واتمنى ان اكون افدتج عزيزتي مريم في الاجابة

    الشكر أيضاً موصول لكي عزيزتي سمواه على الرابط والكتاب الأكثر من رائع



    نوف الحامد

    ReplyDelete
    Replies
    1. ولكِ شكري أيضاً عزيزتي لاثراءك لنا بمرجع قيم و سرد منمق وملفت و جوهري
      لكني اعنقد بأن السرد في التقرير مختص بمرحلة التصميم ولنكن اكثر تحديدا تصميم المحتوى الالكتروني دون باقي مكونات العملية التعليمية ان نركز بحثنا و طرحنا على هذه المرحلة فقط وهذا المكون فقط
      دمتِ نوف

      Delete
  25. أثناء محاضرة د-عبدالله أرشدنا للرجوع إلى مقطع يتحدث عن الجوانب الإيجابية للألعاب الألكترونية وكذلك يضم تجربة D- JAMES PAUL GEE
    بعنوان عذراَ أنا أتعلم
    مقطع جميل يفيد الأباء والمربين أضفته عبر هذا الرابط للأستفادة منه
    عذراً أنا أتعلم - د.عبدالله يوسف الفيلكاوي http://www.youtube.com/watch?v=SIcQYMA9ROs&sns=tw
    -----------------------
    سلمى

    ReplyDelete
  26. إن مفهوم المنهج الالكترونيelectronic curriculum يختلف عن مفهوم المنهج الرقميdigital curriculum, حيث بينت العديد من الدراسات ذلك الإختلاف. إلا أن الدراسات والأبحاث العربية لازالت تخلط بين المفهومين باعتبار أنهما لنفس المصطلح, فنلاحظ أنه في نفس الدراسة يشير الباحث إلى المنهج الالكتروني, ثم يرجع ليذكر المنهج الرقمي باعتبار أنهما سيان.

    ريم العميرة

    ReplyDelete
  27. شكرا دكتور لإتاحة الفرصة لنا في المشاركة في هذة المدونة

    ReplyDelete