Thursday, September 27, 2012

بيئات التعلم الالكتروني

 
 
 
 هل لديك خبرة سابقة عن بيئات التعلم الالكتروني مثل البلاك بورد وغيره؟ ومن وجهة نظرك ما هو تعريف بيئات التعلم الالكتروني؟ وما هي أنواعها؟ و ما أوجه استخدامها في التعليم؟
 
 
 
 
مع مراعاة الشروط التالية في الإجابة
 
تغطية جميع محاور الأسئلة
التعبير العلمي الدقيق
التسلسل والربط المنطقي للأفكار
إبداء الرأي
أن تكون المشاركة في حدود 400-600 كلمة ولا تتعدى ذلك
آخر وقت للمشاركة سيكون الاربعاء القادم في الساعة 12 م

17 comments:

  1. سارا صلاح الطينان

    ----------------------------

    حسب خبرتي السابقة عن بيئات التعلم الالكتروني كالبلاك بورد و المودل كإطلاع و قراءة و ليس ممارسة فعلية بأنها برامج تعتبر كفصول دراسية يتواصل فيها المعلمين والمتعلمين في نفس الوقت وليس بالضرورة تواجدهم في مكان واحد . و أن استخدام بيئة من هذه البيئات الالكترونية يحقق التعليم الالكتروني و خاصة إذا كان فعال وهادف كاستخدام المدونات والمشاركة في إبداء الآراء و تداول الأفكار بين الطلبة والمعلم ، و يمكن تعريف بيئة التعلم الالكتروني بأنه استخدام الخدمات والأدوات والتقنيات أو البرمجيات المتوفرة من قبل المتعلم أو المعلم بحيث يتمكن من التعلم من خلالها و بناء معارفه و تبادل المعارف مع غيره من المتعلمين و تتحقق الاستفادة الجماعية وبذلك توفير للجهد و الوقت والمال حيث أن خدمات الانترنت أكثر اقتصادية ، وبيئة التعلم الإلكتروني هي تهدف بالدرجة الأولي لخدمة الجانب التعليمي بالاستفادة من خدمات الانترنت المتوفرة و البرامج التعليمية والاجتماعية ، وتعتبر بيئة البلاك بورد الالكترونية من الأساليب الالكترونية الناجحة حيث يتم فيها تواصل الطلبة مع بعضهم و معلميهم عن المقرر الدراسي خارج قاعات المحاضرات و الفصول الدراسية و في أي مكان و أي وقت حيث يتم الإطلاع على محتوي المادة الدراسية و التفاعل بطريقة ميسرة و هذا ما يفضل تطبيقه لطلاب الجامعة في الكويت .

    و من أنواع بيئات التعلم الإلكتروني : (blackboard , moodle , shairpoint , webct , claroline , netsupport school , netop , top class , learnline , lotus , learning space )

    إن أوجه استخدام بيئات التعلم الالكتروني لا تعني أن نحول محتوى المادة إلى صفحة ويب أو قرص مدمج فقط و إنما هو تحويل المحتوى لأنشطة الكترونية تفاعلية يكون الطالب هو الفاعل و الباحث والمحلل للمعلومات عند استخدام هذه البيئات في التعلم ويكون دور المعلم ميسر و مرشد له ليساعد الطالب على التعلم الذاتي ففي الإنترنت برامج عديدة تساعد لخلق بيئة تعليمية كالمودل مثلا و يمكن من خلاله تطوير أنشطة التعلم و استخدامه في الجامعات و المدارس حيث يحتوي على الدروس والامتحانات و التقارير ومنه يتواص الطلاب مع بعضهم البعض و مع المعلم ويحصل علي محتوي المقرر ودرجات تحصيله بالمادة الدراسية و يتبادل الملفات و الواجبات والأبحاث مع الطلبة والكثير من الخدمات الأخرى التي تفيد الطالب و المعلم معا ، و لابد من استخدام بيئات التعلم الإلكتروني في المراحل الدراسية بالكويت أو في الجامعات حيث أنها سهلة في التعامل و قليله التكاليف و مقدرة التخزين للمعلومات والمواد و فرصة لخلق طالب معتمد علي نفسه بالبحث عن المعلومات و مطلع و متعلم ذاتيا و لا شك بوجود فروق فردية بين الطلبة و هنا يكمن دور المعلم في المساعدة والتدريب المستمر ، ويجب إعادة النظر في مناهج وزارة التربية و إدخال مناهج في التعلم الإلكتروني و الاستفادة من بيئات التعلم الالكتروني المختلفة و التخلص من التقليدية السائدة .

    سارا صلاح الطينان

    ReplyDelete
  2. يعتبر مفهوم بيئات التعلم الاكتروني e-learning environments من المفاهيم الحديثة بالنسبة لي , وهذا اكبر دليل على قلة وعي المعلم الكويتي بموضوعات التعلم الالكتروني في ظل عالم مزدحم بالبرمجيات والمعلوماتية , ولا يمكن ان نلقي باللوم على الجهات الرسمية بسبب هذا الجهل ,بل إن المعلم يتحمل جزء كبير من مسألة تثقيفه الشخصي . إن بيئات التعلم الالكتروني المختلفة مثلblackboard,moodle, webct,sharepoints,claroline لا تلغي المقرر الدراسي ولا تحل محله, بل هي توفر جوا تعليمي رائع من خلال التفاعل بين المعلم والمتعلم , الامر الذي ينقل التعليم من التقليدية المعتمدة على المحتوى, الى التعليم القائم على المنهج النشط التفاعلي , وذلك يتم عن طريق تمكين بيئات التعلم الالكترونية المعلم من أعداد الدروس والاختبارات والواجبات وارسالها للطلاب , كما يمكنه من جمع الدرجات والواجبات والتقارير, واعلام طلبته بالتواريخ والنقاط المهمة , كما يمكنه من خلالها الدردشة مع طلابه في مواضيع المقرر الدراسي وغيرها من المواضيع ذات الصلة , الامر الذي في النهاية يحسن في العملية التعليمية والتربوية , وبالتالي نحصل على مخرجات تعليمية عالية الجودة . ان بيئات التعلم القائمة على الويب web - learning environments هي افضل مثال لتطبيق فعال للتعلم الالكتروني ,وأرى شخصياُ أن مثل هذه الاساليب من التعلم هي التي بالفعل توظف طاقات وقدرات الطالب في مكانها الصحيح , الا ان استخدام هذه التقنية في مؤسساتنا التربوية التعليمية سواء كان في التعليم العام اوالتعليم العالي قد يتعرض للكثير من العقبات أهمها عدم توفر خدمة النت في منازل جميع طلبة وزاة التربية في الكويت , ولا يمكن الزام ولي الامر بتوفير شبكات الانترنت في منزلة أوحتى اجهزة الحاسب الالي لابنائه , كما ان ادخال مثل هذا النظام دون تدريب جدي وفعال لكلا من المعلمين والمتعلمين يعد مضيعة للوقت والمال والجهد . لذا , الامر يستحق الدراسة والبحث والتخطيط المسبق , فالطالب في النهاية هو محور العملية التعليمية وهو من وضعت لاجله الاهداف والبرامج والانشطة المختلفة.



    ريم العميرة

    ReplyDelete
  3. ليس لدي أي خبرة عملية سابقة مع أي من بيئات التعلم الالكتروني و ربما يتفق معي في هذا عدد من الطلبة و الطالبات كما اعتقد ، وحتى الطلبة الذين تعاملو مع هذا النظام في جامعة الكويت كان في مقررات قليلة ، حيث ان الكثير منا يجهل ان نظام الـ
    (Blackboard )
    وفرته جامعة الكويت منذ سنوات حسب ما قرأت ، ربما بسبب عدم تسليط الضوء عليه من قبل استاذة المواد وعدم تفعيله للاستفادة منه في المقررات الدراسية ، و من خلال ما اطلعت عليه فان من وجهة نظري أنه يمكن تعريف بيئات التعلم الالكتروني بأنها : عبارة عن منظومة متكاملة واسعة تدير العملية التعليمية الكترونيا من خلال توفير اوساط ونظم و برامج تسهل على كل من المعلمين والمتعلمين التواصل و التفاعل لاتمام العملية التعليمية بفاعلية اكبر مع توفير الوقت و الجهد .
    اما بالنسبة لانواع بيئات التعلم الالكتروني فهي متنوعة ، فمنها ما تكون مفتوحة المصدر و هي مجانية و يحق للكل تنزيلها و استعمالها للاستفادة منها و يتم تطويرها على يد المهتمين في هذا المجال كـ
    ( Moodl – ATutor – Dokeos )
    و منها ما تكون مغلقة المصدر و هي التي تملكها شركات تجارية تقوم بتطويرها و لاتستخدم الا بترخيص من قبلها كـ
    ( Blackboard - Web Course Tools - تدارس – حرف )
    و منها مايكون مخصص لجهات محددة كنظام تطوره جهات معينة و يكون خاص بها لتبية حاجاتها كـ ( جسور ) و هو نظام تستخدمه جامعة الملك سعود لإدارة التعلم الإلكتروني الخاص بها .
    و يمكن الاستفادة من بيئات التعلم الالكتروني بشكل كبير في التعليم ، حيث انها وسيلة فعالة و مواكبة للتقدم الالكتروني الذي يشهده التعليم و هي توفر الوقت و الجهد لكل من المعلم و المتعلم ، و هي لاتقتصر على تقديم محتوى المقرر الرقمي للطالب فقط انما تتيح للمتعلم التواصل الكترونيا مع المقرر الدراسي الذي يدرسه و مع المعلم و بقية المتعلمين في نفس المقرر للمناقشة وتبادل الخبرات داخل او خارج قاعات المحاضرات في أي مكان و أي وقت ، و كذلك التفاعل مع محتوى المادة بطرق و أدوات متوفرة من خلال برامج و وسائط مختلفة مخصصة لذلك ، و ايضا يمكن تحقيق التغذية الراجعة من خلالها ، بالاضافة الى انها تسهل للمعلم متابعة اداء الطلاب في مسارهم التعليمي و تتيح له تسجيل بياناتهم ، كما انه من الممكن اجراء اختبارات للطلبة من خلالها ، وتقييمهم و اصدار تقاريرهم ، كما يمكن للادارة المدرسية ايضا الاستفادة منها ، فبيئات التعلم الالكتروني بيئات متنوعة تتمتع بالكثير من المميزات التي تعود بالفائدة على كل اطراف العملية التعليمية و التي نتمنى تفعيلها في كافة المؤسسات التعليمية مع التوعية بها و نشرها بين المتعلمين بشكل اكبر بحيث نحقق اكبر فائدة من خلال مواكبة التقنيات الحديثة في نظام التعليم .

    فجر البشر

    ReplyDelete
  4. أود أن أذكر تجربتي الأولى في هذا المجال من خلال استخدام موقع (اثراء )للدكتور فهد الخزي ،والذي اشتمل على الاختبارات ومادة علمية عن الحاسوب تتم قرائتها الكترونيا بالاضافة إلى نظام تقييم الطالب الكترونيا ، أيضا كان هناك تفاعل بين الطلبة بعضهم ببعض عن طريق المشاركه بالمنتدى ،فكانت الفكره جدا رائعة ومحبذة لدى الكثير منا.
    وتعتبر هذه الفكره مبسطة لا تقارن بنظام البلاك بورد والذي للأسف لا يوجد لدي أي خبرة سابقة في التعامل معه .
    أما بالنسبة لبيئات التعليم الالكتروني، أرى أنها بيئة جاذبة وممتعة ومشوقة تخلق الرغبة الذاتية للتعلم ، فالبيئة المحيطة بالمتعلم تشكل جزء لا يتجزء من عناصر العملية التعليمية ومن المهم أن نقوم بتهئيتها بم تتناسب مع المتعلم وتحفزه على الأداء الجيد.
    بيئة التعلم الالكترونية من وجهة نظري هي توفير أجهزة الحاسوب والبرمجيات واستخدام الانترنت بشكل واسع وأنواع أخرى من التقنيات التي قد نجهلها وذلك في خدمة كل من المعلم والمتعلم بحيث تصبح العملية التعليمية كالحلقة المترابطة المتصلة ما بين المتعلم والتقنية الحديثة والمعلم ليس فقط داخل الفصل الدراسي وإنما يكون التواصل في أي وقت ، وهي بيئة بالنسبة لي نموذجية تهيأ التلميذ منذ نعومة أظفاره على التعلم في أجواء متطورة ومشوقه بالوقت نفسه.
    هناك عدة أنواع من البيئات منها:
    1- برمجيات ادارة وتصميم المقررات: وهي خاصه بتقديم المادة العلمية مثل blackboard –Moodle
    2- برمجيات ادارة الفصل الالكتروني: تساعد المعلم على تخطيط الدروس وتصميم الاختبارات ،أيضا يستطيع التحكم بأجهزة المتعلمين عن طريق جهازه الرئيسي، مثل Net support school – learn line
    3- برمجيات تصميم المحتوى التعليمي: وهي تنقسم لجزئين:
    أ‌. برمجيات كتب الكترونية: e-book workshop
    ب‌. برمجيات تفاعلية:knowledge presenter professional - pop quiz
    أما بالنسبة لأوجه الاستخدام لهذه الأنواع الثلاث من البيئات فهي قليلة جدا في مجتمعنا تكاد تقتصر على كليتين أو ثلاث من بين عدة كليات بجامعة الكويت ، أيضا النظام التعليمي بالكويت يفتقر لهذه البيئات مقارنة بالدول المتقدمة التي تشجع على التعليم الالكتروني.
    فالاستخدام الفعال لهذا النوع من البيئات لا يعني نسخ المعلومات ووضعها كما هي في أقراص أو فلاش ميموري ، فالمعلومات يجب أن تكون تفاعلية للمتعلم بحيث يستطيع المتعلم القراءة وممارسة الانشطة التعليمية ومشاهدة مقاطع فيديو ذات صلة بالموضوع ، أيضا البحث في مواقع أخرى ذات علاقة بالموضوع ،فيصبح الانترنت بالنسبة له عملية تعليم مستمرة لا تنقطع وتخلق لديه الرغبة في التعلم .
    فمن خلال هذه البيئات يحصل المتعلم على التعزيز والتغذية الراجعة كبعض مواقع الأطفال التعليمية .
    وفي الختام آمل أن يتطور نظام التعليم والاهتمام في بيئات التعليم الالكترونية وتكاتف الجهود في جميع مؤسسات الدولة لخلق جيل قادر على مواكبة التكنولوجيا،فالتعلم مستمر مازال الانسان على قيد الحياة.



    ReplyDelete
  5. للأسف لا يوجد لدي خبره سابقه في أياً من بيئات التعلم الالكتروني ولا سيما البلاك بورد رغم تخرجي حديثاً من جامعة الكويت منذ عام 2005م لم تكن تلك البيئات شاسعة الاستخدام آنا ذاك بالمقارنة في الوقت الحالي حيث أصبحت جامعة الكويت الان تعتمد بشكل كبير على هذه البيئات في جميع المقررات الدراسية وهذا تطور يشهد له
    من منظوري الخاص نقصد بالبيئة التعليمية: التجهيزات المادية من أجهزة حاسب وملحقاتها المتنوعة والبرمجيات التعليمية والبنية التحتية من اتصالات وشبكات اللازمة لاستخدام التعليم الالكتروني بالإضافه الى أنشطة المعلمين والمتعلمين والقواعد التي تعمل بها هذه البيئة .
    أي أن البيئة التعلم الالكتروني تشمل كل ما يتعلق بالتعلم الالكتروني فهمي تشمل الطالب والمعلم والمنهج والمحتوى والموقع والنظام والتقييم
    وعلى أساس هذا المفهوم يمكن تقسيم بيئات التعلم الالكتروني الى نوعين :
    1- بيئات واقعية : ((مرتبطة بأماكن محددة وتقع ضمن مبنى يتوفر فيه تجهيزات مادية )) وهي : ( الفصل الدراسي ، معمل الحاسب ، الفصل الذكي )
    2- البيئات الافتراضية :
    ((بيئات محاكيه للواقع تنتج بواسطة برمجيات (أدوات) الواقع الافتراضي وتوجد على شبكة الانترنت وتكون إما متزامنة أو غير متزامنة.)) وهي ( الفصول الافتراضية ، المعامل الافتراضية ، المدرسة الافتراضية )
    تحتوي هذه البيئات على انظمة إدارة التعلم التي هي جزء من بيئة التعلم
    ويعرف ال (LCMS) نظام إدارة محتوى التعلم هي برمجيات تقوم بإدارة نشاطات التعلم والتعليم، من حيث المقررات، التفاعل، التدريبات والتمارين ... الخ وهي أما تكون برامج مفتوحة المصدر أو مملوكة
    وتنقسم لثلاث أقسام رئيسية هي :
    أ)برمجيات إدارة وتصميم المقررات :
    هذا النوع من الحزم البرمجية جميعها تقدم مزايا متشابهة إلى حد كبير، وهذه البرمجيات عادة ما تقدم مجموعة من الأدوات التي تدير عملية تقديم المادة التعليمية ، ومن أمثلة تلك الحزم:
    Webct) ، Blackboard ، Moodle، Claroline ، Share point)
    مثال برنامج BlackBoard: ، فهي تقدم مكتبة مكونة من نحو مائة من الأزرار والقوالب ، فضلاً عن أن النظام يقدم أدوات تتيح للمتعلم التفاعل مع زملائه والاستفادة الأكبر من إمكانيات الشبكة . من ناحية أخرى يقدم النظام دعماً لصيغ الملفات المختلفة كملفات برنامج MS Word وصيغة ملفات PDF للنشر الالكتروني وتبادل الملفات عبر الشبكة . بالإضافة إلى ميزة أخرى تتمثل في تقديم نموذج للاختبار على الخط المباشر يتيح للمعلم تصميم أنواع مختلفة من الاختبارات .
    ب)برمجيات إدارة الفصل الإلكتروني :
    هذا النوع من البرمجيات يساعد المعلم على تخطيط الدروس ،وتصميم الاختبارات وتوزعيها على الطلاب ،والتحكم التام في أجهزة الطلاب من خلال حاسبه الرئيسي أثناء المحاضرة ، ومن أمثلة تلك البرمجيات:
    Netsupport school) ، Netop ، TopClass ، Learnlinc ، Lotus Learning Space )

    ج)برمجيات تصميم المحتوي التعليمي :
    هذا النوع من البرمجيات يمكن الاستفادة منه لإنشاء بيئة تعلم إلكترونية،جذابة وتفاعلية،والكثير منها يدعم محتويات تعدد الوسائط بصورة متكاملة ، ويمكن تقسيمها إلى الآتي:
    1. برمجيات الكتب الإلكترونية :
    KeeBook Creator) ، Webexe ، eBook Workshop K ، eBook Edit Pro ، ebook pack express)
    : 2. برمجيات تفاعلية
    ، KnowledgePresenter Professional ، (Macromedia family(Authorwave,Robodemo,Flash ، Camtasia Studio ، TestPilot ( PopQuiz ، Power point

    ReplyDelete
  6. ليس لدي خبرة عملية سابقة عن بيئات التعلم الالكتروني ، و من وجهة نظري أن مفهوم بيئة التعلم الالكترونية :هى بيئة مرنة و متنوعة للتعلم بحرية وبلا حدود ، و في أي مكان ، حيث يدرس المتعلم مقررات مبرمجة على الكمبيوتر أو من خلال مواقع الإنترنت ، بحيث يتصل بأساتذته بشكل متزامن أو غير متزامن لتبادل المعلومات و للتفاعل معهم و مع زملائه.فبيئات التعلم الالكتروني تنقسم لنوعين:البيئات الواقعية: أماكن دراسة موجودة على أرض الواقع ، تتكون من مكونات البيئة التقليدية من حوائط و أسقف وتجهيزات ، إلا انه يتوفر فيها تجهيزات خاصة بالتعليم الالكتروني من أجهزة حاسب وبرمجيات واتصالات، و منها ( الفصل الدراسي ، معمل الحاسب ، الفصل الذكي )، والبيئات الافتراضية: هي البيئات التي تحاكي من حيث مكوناتها ووظائفها بيئة التعليم الفيزيقية المادية التقليدية ، وتكون في الوقت نفسه بسيطة من حيث إمكانية استخدامها وسهولة الدخول إليها ، وتوجد هذه البيئات على مواقع معينة على الشبكة العالمية للمعلومات، و منها ( الفصل الافتراضي – المعمل الافتراضي). و من أمثلة برامج التعليم الالكتروني و استخدامها:
    - برنامج (مودل) من الأنظمة الافتراضية المستخدمة لإدارة العملية التعليمية التي تتم عبر الانترنت ، و هو من البرامج مفتوحة المصدر، و يعد منصة للمقررات و ما تتضمن من أنشطة تعليمية، و مصمم على أسس تعليمية توفر للمتعلم بيئة تعليمية افتراضية مميزة.
    - برنامج (دوكيز) هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر. يتيح للمدرب أن ينشيء محتوى تعليمي عالي الجودة و تمارين تفاعلية وأن يتواصل ويتابع أداء المتدربين.
    - برنامج (أ توتر) هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر، يمتاز بإمكانية التحديث والتغير السريع للواجهات من قبل المدربين. ويمكن اٍستخدامه للمؤسسات التعليمية الصغيرة والجامعات الكبيرة التي تقدم تعليم الكترونياً عبر الإنترنت.
    - نظام (ويب سيتي)هو نظام إدارة تعلم تجاري ، يقدم بيئة تعليمية الكترونية خصبة جداً بالأدوات من بداية إعداد المقرر لتركيبه على النظام وحتى أثناء فترة التعلم وهذا يدل على سهولة استخدامه من قبل المدرب والمتدرب.
    - ( البلارك بورد (هو نظام إدارة تعلم تجاري، يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم فرص تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية والمتعلمين.كما أنه ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم بقوة عن طريق الإنترنت. و يمتاز بالمرونة وقابليته للتطوير والتوسع.
    - نظام (تدارس) يحتوي على جميع الوظائف والتطبيقات التي تقدمها نظم إدارة التعليم الالكتروني المتقدمة، و يمتاز بالعديد من الميزات والخصائص التي تجعل العديد من المعاهد والكليات والجامعات والمدارس ومراكز التدريب والشركات تفكر في تطبيقه أو التحول إليه مما لديها من نظم تعليمية.
    - نظام (مجد)لإدارة الفصل الكتروني : يوفر بيئة تربوية متكاملة للمعلم تمكنه من إدارة جميع أعمال المتابعة والمراقبة وكذلك الإشراف على أداء الطلاب ومتابعتهم للشرح داخل الفصل من خلال الحاسب.
    - نظام (جسور) : هو منظومة برمجية متكاملة مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الالكترونية تبنته وزارة التعليم العالي ، و يستطيع المتعلم من خلال صفحته الخاصة الاطلاع على درجاته و واجباته، و يستطيع المعلم بناء الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم و تقديمها للطلاب، و تخزين الدرجات آليا في جداول خاصة.
    مشاعل الخرينج

    ReplyDelete
  7. ليست لدي خبرة ببيئات التعلم المشهوره , ولكن كنت أحد طلاب الدكتور فهد الخزي ولدي تجربه مع شبكة إثراء حيث انها كانت ممتعه ومريحه. وبرأيي أن بيئات التعلم الالكترونية هي برمجيات تعمل كمساند للعملية التعليمية حيث تحتوي هذه البيئات الافتراضيه على المواد التعليمية من محاضرات (مكتوبة أو مسموعة أو مرئية), ومصادر للمعلومات, واختبارات, وغرف للنقاش بين الطلبة , وبريد الكتروني للتواصل, وملف لحفظ أعمال المتعلم, وغيرها مما يدعم المادة الدراسية.
    وبرأيي أنه يمكن تقسيم بيئات التعليم إلى 3 انواع:
    - أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني (LMS ): وهي التي تسهل إدارة التعلم, حيث يمكن للمعلم أن يقوم بنشر مادة المقرر للمتعلمين, والواجبات, ادارة سجلات الطلبة, التواصل مع الطلبة, إدارة النقاش بين الطلبة, تقديم الاختبارات للطلبة, وتقييمها.ومثال عليها Blackboard
    - بيئات التعلم الشخصية ( PLE ): وهي التي يختار فيها المتعلم المواد التي يريد دراستها, ويمكنه أن يختار المحاضرات المصورة من قنوات اليوتيوب, وأن يختار مجموعات النقاش وزملاء الدراسة, حيث لايوجد معلم. مثال عليها PebblePad
    - بيئات التعلم الحيوية (dynamic learning environment ) : وهي دمج لانظمة إدارة التعلم مع تقنية عالم الحياة الثانية (second life ) التي تستخدم في الالعاب الالكترونية, حيث تتميز بيئة التعلم بأنها ثلاثية الابعاد وقد بدأت بعض الجامعات باستخدامها حيث يقوم كل طالب ومعلم بتصميم شخصيته ( avatars ), ويقوم الطالب بحضور محاضراته والتفاعل مع المعلم , وزملائة, ومثال عليها sloodle وفي الرابط فيدي فيه شرح أكثر لهذه البيئات.
    http://slisapps.sjsu.edu/sl/index.php/Main_Page
    بيئات التعلم لايقتصر استخدامها على التعليم في المدارس والجامعات , بل يمكن استخدامه في الشركات لتنمية موظفيهم مهنيا, كما يمكن أن تستخدم لتعلم المستمر مدى الحياة حيث ان بيئات التعلم الشخصية تفيد اي فرد يريد ان يتعلم.

    سارة المري

    ReplyDelete
  8. زينب اليوسفي
    =============================


    يعتبر موضوع بيئات التعلم الالكتروني من الموضوعات الحديثة بالنسبة لي ولم تكن لي أي تجربة مسبقة بهذا المجال ، ولكن من خلال اطلاعي على الدراسات و المقالات توفرت لدي فكرة عن هذا الموضوع الجديد و الممتع ، حيث أن التطور المستمر في استخدام الشبكة العالميه للمعلومات كان له تأثير كبير في أداء المعلم والمتعلم في المجال التعليمي ، فقد ساهم التعليم الالكتروني في ظهور طرق وتقنيات حديثة للتعلم , فهذا التطور في مجال التعليم و التعلم جاء نتيجة تطور وسائل الاتصال الحديثه , لذلك فإن التعليم الالكتروني يعتمد على جميع الوسائل الالكترونية التي تعمل كأساس للتعليم وهذه الأدوات الألواح الإلكترونية ,السبورة الإلكترونية ، حيث تعمل هذه الأدوات كوسائل لمساعدة المتعلم للحصول على المادة العلمية .

    و يمكن تعريف بيئة التعلم الالكتروني : هو تحويل المحتوى إلى أنشطة الكترونية تفاعلية يكون الطالب هو الفاعل والباحث والمحلل للمعلومات عند تنفيذ هذه الأنشطة ، والمدرس ميسر ومرشد للطالب في تعلمه الذاتي ضمن مجموعات باستخدامها التقنية الحديثة .

    و يمكن تعريفه بأنه بيئة مرنة للتعلم تتخطى حدود الزمان والمكان ، يتصل فيها المتعلمون بأساتذتهم بشكل متزامن أو غير متزامن للحصول على الحوار والمصادر والمعلومات ، فتصميم بيئة التعلم الالكترونية تستهدف في الأساس أن يتعلم المتعلم بنفسه ولنفسه ، ولذلك تتضمن قدراً من الحرية للمتعلم وإعمال العقل والتفكير وتعاون المتعلمين مع بعضهم البعض ومع الأساتذة من أجل تحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة. ونستطيع أن نحدد مكونات بيئة التعلم الالكتروني في ثلاثة عناصر هي :
    الفصول الالكترونية ، المقررات الالكترونية ، المكتبات الالكترونية .

    حيث أن التعليم والتعلم من خلال هذه البيئة يتطلب مهارات خاصة يجب توافرها لدى كل من المعلم والمتعلم تتلخص في مهارات التعامل مع الكمبيوتر وخدمات شبكة الإنترنت وكيفية توظيفها من أجل خدمة الأهداف المطلوبة وإمكانياته ، بحيث يتم إعداد المتعلم في بيئة التعلم الالكترونية وإكسابه مهارات البحث والتعلم والاتصال والتعامل مع المواقف واجتيازه للمقررات الإلكترونية المصممة لهذه البيئة ، ويرى البعض أن بيئة التعلم الالكتروني هي بيئة تعلم ماديه لها مكوناتها ومواصفاتها وهى عبارة عن فصول يتم تجهيزها لتدريب التلاميذ على استخدام جميع وسائل التعلم الإلكترونية من أقراص مدمجة ، وكتب ومقررات إلكترونية ، إلى الاتصال عبر شبكة الإنترنت مع زملائه ومعلميه والإدارة إلى الاتصال بالشبكة العالمية ، وتتم كل هذه الإجراءات تحت إشراف المعلم .

    و تتنوع بيئات التعلم الالكتروني بحسب الاستقلالية التي توفرها للمتعلمين إلى : التعلم المباشر (Online) تقديم المادة التعليميه بواسطة الشبكة ، التعلم المختلط (Blended) التعلم بشكل متكامل مع التعليم الصفي التقليدي ، التعلم المساند (Enhanced) استخدام مصادر معلومات مختلفة .

    و من أنواع بيئات التعلم الالكتروني : برمجيات ادارة و تصميم المقررات .

    • Webct
    • Blackboard
    • Moodle
    • Share point

    و تم تطبيق نظام Black Board في جامعة الكويت منذ عدة سنوات و هو نظام يتيح فرص كبيرة للطلبه في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت والذي يؤمن لهم أدوات متنوعة للإطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر و بقية الطلبه المسجلين في نفس المقرر بوسائل الكترونية متنوعه . ويتكون من أدوات ووسائل تتيح لأعضاء الهيئة التدريسية القدرة على بناء مقررات ديناميكية و تفاعلية بسهولة كبيرة ، و بناء مقررات الكترونية متكاملة ، ووضع ملاحظات ومخطط المادة والاعلانات ، ويمكنه من عرض الأعمال الفصلية والاختبارات والنتائج ، ويسمح هذا النظام بالتواصل المباشر مع الطلاب من خلال نوافذ الحوار والرسائل الالكترونية . مما يوفر على الطلبة و الأستاذ الكثير من الجهد و الوقت .

    إن هذه القضية واسعة ومتشعبة ومهمة وهي من القضايا التي أصبحت تلازمنا ، فأصبح من الضروري استخدام هذه التقنيات في وقتنا الحالي و لكن بالشكل الصحيح و توفير الإمكانات الماديه و التدريب المستمر للمعلم و المتعلم بحد سواء لتجنب الخسائر الماديه و المعنوية للطالب و المعلم و الدولة .

    ReplyDelete
  9. تهاني المطيري
    ------------------------------------


    لم تكن معرفتي في بيئات التعلم الالكتروني قبل المشاركه في هذه المدونه شيئا يذكر فجل ما اعرفه هو power point كبرنامج تفاعلي يدخل في تصميم المحتوى الاكتروني

    ازدياد الحاجه الى التعلم الذي نشا من المعدل المتزايد للتطور التكنولوجي والاجتماعي والصناعي دفع الاشخاص (والمؤسسات) الى مزيد من التعلم لرفع مستوى المهارت والمعرفه وحتى يبقوا على اطلاع بجديد تخصصاتهم فالتغيرات التي طرات على الطرق التربوية للتعلم ركزت على ان تكون انظمة التعلم الالكتروني تحت سيطرة المتعلم

    فبيئة التعلم الالكترونية هي مجموعة من النظم والبرمجيات التي تساعد على ادارة التعلم والمحتوى والسيطره عليه فهي ليست برنامجا يمكن تركيبة بل هي مفهوم لدمج مجموعه من الادوات والحزم البرمجية التي يمكن تنظيمها وترتيبها واضافتها وتعديلها حسب رغبات المتعلم وتهدف هذه البيئات التعليمية الالكترونية على المساعده في مراقبة وتنظيم عملية التعلم والتقويم الذاتي

    منها برمجيات ادارة وتصميم المقررات ( webct / blackboard/moodle/point share )

    وبرمجيات ادارة الفصل الالكتروني ( top class/ netop/netsupport school )

    برمجيات تصميم المحتوى الاتعليمي ( edit pro ebook / keebook creator/ برمجيات تفاعليه power point/ pop quiz/ knowledgepresenter professional



    واوجه استخدامها كثيره منها المتعلق بالاختبارات والتواصل وتحميل المحتوى ومراجعه عمل الطلاب ومشاهدة الوظائف وادارة مجموعة الطلاب وتنظيم الصفوف وجم وتنظيم درجات الطلاب مثل الاستبيانات وسمات جديده تتضمن الويكي والمدونات

    من رايي ان العصر الذي نشهده في الويب هو عصر يساهم فيه المتعلم بالمحتوى التعليمي وباستخدام الادوات المتاحه على شبكه الانترنت والمحتوى التعليمي المتوفر يمكنه من عمل مدونه مثلا ومن ثم الاشتراك بالخلاصات للمواقع والخدمات المهتم بها وعرضها في مدونته وبذلك يساهم في خلق بيئة تعليميه الكترونية فيكون التعلم لدينا عملية ممتده ومستمره والفائده متناقله


    (تهاني المطيري)

    ReplyDelete
  10. - البلاك بورد من المصطلحات الحديثة بالنسبة لى وليس لدي خبره سابقه بها ؛ أما التعليم الإلكتروني كما أعلم فيتمثل في البرامج التدريبية والتعليمية التي تعتمد على وسائط إلكترونية متنوعة تشمل الأقراص وشبكة الإنترنت باعتماد مبدأ التعلم الذاتي أو التعلم بمساعدة مدرس. فالتعليم عن بعد لا يتطلب حضور الطلبة إلى الفصول الدراسية، و لا يتطلب تواجد محاضر في كل فصل. فالطالب يمكن له أن يشاهد محاضرة الأستاذ إلكترونيا on-line عبر شبكة الإنترنت.
    - بيئات التعلم الالكتروني تعني تحويل المحتوى إلى أنشطة الكترونية تفاعلية يكون الطالب هو الفاعل والباحث والمحلل للمعلومات عند تنفيذ هذه الأنشطة ، والمدرس ميسر ومرشد للطالب في تعلمه الذاتي ضمن مجموعات باستخدامها التقنية الحديثة . ففي الانترنت أدوات كثيرة يمكن ان تسخر في خدمة الطالب والعملية التعليمية ، وبرامج تساعد على خلق بيئة تعلم الكتروني مثل برنامج الموودل ، نظام إدارة التعلم ، نظام إدارة المحتوى التعليمي ، بيئة التعلم الافتراضية.
    - أما بالنسبة لأنواع بيئات التعليم الإلكتروني فتتمثل في الآتي :
    أ)برمجيات إدارة وتصميم المقررات :
    هذا النوع من الحزم البرمجية جميعها تقدم مزايا متشابهة إلى حد كبير، وهذه البرمجيات عادة ما تقدم مجموعة من الأدوات التي تدير عملية تقديم المادة التعليمية ، ومن أمثلة تلك الحزم: Webct- Blackboard- Moodle- Claroline- Share point ب)برمجيات إدارة الفصل الإلكتروني :
    هذا النوع من البرمجيات يساعد المعلم على تخطيط الدروس ،وتصميم الاختبارات وتوزعيها على الطلاب ،والتحكم التام في أجهزة الطلاب من خلال حاسبه الرئيسي أثناء المحاضرة ، ومن أمثلة تلك البرمجيات: Netsupport school- Netop- TopClass- Learnlinc Lotus Learning Space-
    ج)برمجيات تصميم المحتوي التعليمي :
    هذا النوع من البرمجيات يمكن الاستفادة منه لإنشاء بيئة تعلم إلكترونية،جذابة وتفاعلية،والكثير منها يدعم محتويات تعدد الوسائط بصورة متكاملة ، ويمكن تقسيمها إلى الآتي: (1) برمجيات الكتب الإلكترونية مثل :- eBook Workshop KeeBook Creator (2) برمجيات تفاعلية مثل: Power point- Camtasia Studio
    -كما أن بيئات التعليم الإلكتروني في التعليم لها أوجه إستخدام عديده تتمثل في المدرسة الإلكترونية التي تقدم للطلاب المعلومات والمعارف بغرض الاستفادة القصوى من التقنية الحديثة، ، واتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونيا فيما بينهم من جهة و بينهم وبين المعلم من جهة أخرى من خلال البريد الإلكتروني ، ومجالس النقاش، وغرف الحوار و نحوها ، كذلك تستخدم في إدارة النظام بوضع الإعدادات وإنشاء المقررات ، كما أن المعلم يستخدمه في وضع المحتوى ،والاختبارات ، طرح المناقشات ، بث المحاضرات ، والواجبات الإلكترونية، كذلك يساهم في إنشاء الفصول الافتراضية ،والطالب يستخدمه في قراءة المحتوى ، والمشاركة في الأنشطة ، ومشاهدة المحاضرات .ويستخدم في تشجيع التفاعل بين عنصري نظام التعليم ،وتطوير التعليم الذاتي لدى الطلاب.

    مشعل الخرينج

    ReplyDelete
  11. ليس لدي أي خبرة سابقه عن بيئات التعلم الإلكتروني وذلك بسبب ضعف ثقافة التقنية المنتشرة بين أوساط المعلمين نتيجة عدم إهتمام وزارة التربية بعقد دورات تدريبية للمعلمين لإطلاعهم على ماهو جديد في مجال التقنية وتوظيفة في خدمة العملية التعليمية ، : )
    (Black board)ومن خلال البحث تعرفت على بعض انواع بيئات التعلم مثل :والذي يوفر خدمات تعليمية للطلبة مثل عرض الكتب والمراجع التعلمية والسماح لطلبة بالتواصل المستمر مع أستاذ المادة من خلال إرسال الواجبات والمناقشات التعليمية، ولقد بدأ تطبيقة مؤخرا بشكل محدود في بعض كليات جامعة الكويت . كما تعرفت على نظام ( جسور ) وهو أحد أنظمة إدارة التعلم الذي تم تطبيق في جامعة الملك سعود ليقدم خدمات طلابية متنوعة مثل عرض المحتوى التعليمي والأنشطة المصاحبة له والسماح بإنشاء منتديات خاصة بكل مقرر دراسي لتحقيق التعلم المستمر لطلاب الجامعة . لذلك تعد بيئة التعلم الإلكتروني بيئة تعلم نشطه ومن وجهة نظري يمكن تعريفها بأنها " نظام تعليمي تفاعلي متكامل يسمح بتوفير أنشطة طلابية إلكترونية متنوعه يكون الطالب فيها هو الباحث عن المعلومة والمعلم يقوم بدور المرشد له في تحقيق تعلمه الذاتي " فبيئة التعلم الإلكتروني تقدم أساليب متنوعه تسهم بنقل التعلم من التقليدية إلى تعلم نشط يعتمد على التعلم الذاتي لطالب والتعبير عن الأراء والأفكار . ولبيئات التعلم الإلكتروني أنواع متعددة مثل :
    (Black board- Model)* برمجيات إدارة وتصميم المقررات :
    (Top class-Netop)* برمجيات إدارة الفصل الإلكتروني :
    (E-book work shop –power point)*برمجيات تصميم المحتوى التعليمي :
    وتستخدم الأنواع السابقه في عدة مجالات بهدف توظيف التكنلوجيا الحديثه وإستخدمها كوسيلة تعليمية تسهم بتفاعل الطلاب وتطوير تعلمهم الذاتي ومن هذه الإستخدامات : يمكن للإداراة المدرسية إستخدامها لإنشاء بوابة إلكترونية للمدرسة لتقديم خدمات طلابية مثل توزيع النشرات – جداول الإختبارات – تقديرات الطلبة في المقررات الدراسيه / إنشاء المنتديات التعليمية التي تسمح لطلبة بتبادل المعلومات من خلال المناقشه فيما بينهم / إستخدام البريد الإلكتروني لعدة مهام مثل إرسال وتسليم الواجبات ، إرسال التعليمات لطلبة ، الرد على تساؤلاتهم / إرسال تقارير الطلبة حول مستوى أدائهم في الإختبارات أو الواجبات مما يقدم تغذية راجعه لطلبة حول مستوى أدائهم .
    وفي ضوء الإستخدامات المتعددة لبيئة التعلم الإلكتروني والتي تؤكد على مفهوم التعلم الذاتي للطالب أرى أنه لايمكن أن يتم تطبيقها في الوقت الحاضر في مراحل التعليم العام في دولة الكويت بسبب عدم التمهيد لهذا التطبيق والذي يجب أن يمر بخطوات تدريجية متأنية بدءا من توافر البنية التحتية في المدارس والأدوات اللازمة وصولا إلى تدريب المعلمين على إستخدام التقنية وتهيئة المتعلمين وأولياء أمورهم لتقبل التغير في أساليب التعلم حتى نضمن تحقيق الفائدة المرجوه من إستخدام بيئات التعلم الإلكتروني .

    أنوار المطيري

    ReplyDelete
  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    بيئات التعلم الالكتروني :
    لم تكن لدي خبرة سابقة في استخدام أي من بيئات التعلم الإلكتروني ، ولكن بعد القراءة والبحث اتضح لي مفهوم بيئات التعلم الالكتروني ، فيمكننا القول إن بيئات التعلم الالكتروني هي المكان الذي يجد المعلم والمتعلم كل ما يريده من احتياجات تعليمية مرتبطة بالمقرر الدراسي, والمحتوي, والواجبات, والإمتحانات, والمناقشات, والعلامات والتواصل بين جميع أطراف العملية التعليمية. فبيئات التعلم الالكتروني هي البنيه التحتية لأي منظومة أو مؤسسة تعليمية ، كما أنه نظام يسهل على المعلم والمتعلم الحصول والوصول إلى الأهداف العلمية المرجوة. ولبيئات التعلم الالكتروني أنظمة كثيرة منها نظام إدارة التعلم (LMS) ونظام إدارة المحتوي(LCMS) وبيئة التعلم الإفتراضية (VLE) .
    من أنواع بيئات التعلم الإلكتروني:
    1- برمجيات إدارة وتصميم المقرارت:
    هذه البرمجيات تقدم الكثير من الأدوات لخدمة المنهج و المعلم و المتعلم مثل: Blackboard,Moodle,Sharepoint.
    2- برمجيات إدارة الفصل الإلكتروني:
    وهي البرمجيات التي تساعد المعلم على تحضير الدروس وتصميم الإختبارات وتوزيعها ، وإذا كان هناك نوع التعلم متزامناً فيمكن التحكم بأجهزة الطلاب من خلال حاسب رئيسي ومن هذه البرمجيات: Net Support School, Learnlinc, Netop.
    3- برمجيات تصميم المحتوى التعليمي:
    وهي نوعان برمجيات الكتب الالكترونية و برمجيات تفاعلية مثل:Keebook Creator, ebook Edit Pro,Test pilot. وهذه البرمجيات لابد أن يكون محتواها جذاباً و تفاعلياً ويتكون من الوسائط المتعدده.
    أوجه إستخدام بيئات التعلم الإلكتروني :
    لاستخدام بيئات التعلم الإلكتورني أوجه كثيرة منها :
    * تربط وتقرب جميع المتعلمين ببعضهم ، بالتواصل والنقاش ووضع بياناتهم والبريد الإلكتروني.
    * إخبارهم عما يجب أن يؤدوه من مهام.
    * عرض المحتوى مصحوباً بالصور والصوت والفيديو وعناصر المتعة والتفاعل.
    *إبداء الرأي والنقاش في المدونات ولوحات الإعلان.
    * التقويم الزمني – توقيت الأحداث- المحاضرات – إختبارات – إجتماعات.
    المنهج الإلكتروني – تفاعلي مليء بالصور والحركة والصوت
    كشف الدرجات.
    فلبيئات التعلم أهمية قصوى ظهرت لي بعد معرفة معناه وأنواعه وأووجهه وهو الأمر الذي يجعلني أحرص أكثر على التزود من المعرفة والإلمام بهذا العلم .
    هنوف اللميع

    ReplyDelete
  13. حاول التربويون منذ زمن معالجة المشكلات التربوية والتعليمية في بيئة التعلم التقليدية بوسائل متعددة؛ كان من أبرزها إيجاد بيئة تعلم إلكترونية بديلة، فتطوير العملية التعليمية أصبح مطلبا ملحا في ظل التطورات الحديثة في تكنولوجيا الاتصالات ، و على الرغم من أهميتة تطوير بيئة التعلم ، فليس لدي أي خبرة سابقة مع بيئات التعلم الإلكتروني نهائيا، كطالبة في جامعة الكويت أو من خلال دوري كمعلمة في التعليم العام.
    يمكن تعريف بيئة التعلم الإلكترونية E-learning Environment: أنها الحيز الذي يشمل أدوات تعلم إلكترونية تمكن الطالب من التفاعل معها، ويجد فيها كل ما يريده من احتياجات تعليمية مرتبطة بالمقرر الدراسي وتحقيق الأهداف التعليمية.

    تهدف مثل هذه البيئات التعليمية الشخصية على مساعدة الناس على مراقبة وتنظيم عملية التعلم الخاصة بهم وتقديم الدعم لهم عن طريق تحديد أهداف التعلم الخاصة بهم،وإدارة عملية التعلم؛ إدارة المحتوى والعملية على حد سواء، و التواصل مع الآخرين في عملية التعلم وبالتالي تحقيق أهداف التعلم.
    أنواع بيئات التعلّم الإلكترونية
    أ)برمجيات إدارة وتصميم المقررات :
    هذا النوع من الحزم البرمجية جميعها تقدم مزايا متشابهة إلى حد كبير، وهذه البرمجيات عادة ما تقدم مجموعة من الأدوات التي تدير عملية تقديم المادة التعليمية ، ومن أمثلة تلك الحزم: Webct- Blackboard - Moodle – Claroline - Share point
    ب)برمجيات إدارة الفصل الإلكتروني :
    هذا النوع من البرمجيات يساعد المعلم على تخطيط الدروس ،وتصميم الاختبارات وتوزعيها على الطلاب ،والتحكم التام في أجهزة الطلاب من خلال حاسبه الرئيسي أثناء المحاضرة ، ومن أمثلة تلك البرمجيات: • Netsupport school Netop - TopClass- • Learnlinc-• Lotus Learning Space
    ج)برمجيات تصميم المحتوي التعليمي :
    هذا النوع من البرمجيات يمكن الاستفادة منه لإنشاء بيئة تعلم إلكترونية،جذابة وتفاعلية،والكثير منها يدعم محتويات تعدد الوسائط بصورة متكاملة ، ويمكن تقسيمها إلى الآتي:
    (1) برمجيات الكتب الإلكترونية : KeeBook Creator - Webexe - eBook Workshop - eBook Edit Pro -ebook pack express
    (2) برمجيات تفاعلية : KnowledgePresenter Professional - Macromedia family(Authorwave,Robodemo,Flash)



    مها العميرة

    ReplyDelete
  14. غدير معزي المطيري
    ----------------------------------------------
    بعد اطلاعي على عدة مصادر ، تبيّن لي أن بيئة التعلم الإلكتروني هي منظومة برمجية متكاملة مرنة خالية الحواجز الزمانية والمكانية ، أي أنه يمكن استخدامها كوسيلة للتعلم في أي وقت وفي أي مكان ، كما أنها مسؤولة عن إدارة وتنظيم عملية التعلم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت ، وفيها يستخدم الطالب أدوات التعلم الإلكتروني المختلفة من مقررات إلكترونية ، لوحات المناقشة ، لوحات الإعلانات التي يصدرها أساتذة المواد ، و للطالب حرية اختيار الآليات الخاصة بالتفاعل في بيئة التعلم الإلكتروني سواء بشكل متزامن أو غير متزامن .
    ليس لدي خبرة سابقة عن بيئات التعلم الإلكتروني ، لكني اطلعت على البلاك بورد التابع لجامعة الكويت ، و وجدت أنه مطبق بشكل محدود وغير موظف فعليا لخدمة الأهداف التي من خلالها تم إيجاد هذه البيئات الإلكترونية ، بالرغم من أن هذا الأسلوب الجديد في التعليم له دور كبير في توفير الوقت والجهد على الطالب والمعلم وإحداث أكبر فائدة يسعى إليها المهتمين في التربية والتعليم وهي خلق طالب يتعلم ذاتيا ويطور نفسه بنفسه . كما أن هذه البيئات توفر المتابعة والإشراف على الطلبة وذلك من قبل الأساتذة التابعين لبيئة التعلم الإلكتروني .
    إن بيئات التعلم الإلكتروني عديدة منها ، Blackboard وهي الأشهر عالميا في الإستخدام ، كذلك يوجد WebCT ، جسور و Moodle Shairpoint .
    أما بالنسبة لأوجه إستخدام بيئات التعلم الإلكتروني في التعليم ، فأرى أن هذه البيئات لها استخدامات عديده ، فمثلا تستخدم كبوابة للتسجيل في المقررات المختلفة ، كذلك للإطلاع على المحاضرات التي يمكن التفاعل معها بشكل متزامن أو غير متزامن ، أو يمكن تحميلها على جهاز الحاسوب الخاص بالطالب ، وأحب هنا أن أذكر أن هنالك ما يسمى بــ Whiteboard فهذه الأداة الإلكترونية تشترط التزامن عند استخدامها بعكس Blackboard والتي هي منظومة تحقق التفاعل الذي يتم بشكل متزامن أو غير متزامن حسب حاجة وظروف المتعلم لذلك فهي مرنة جدا مقارنة بالأولى . كذلك توفر بيئات التعلم الإلكتروني لوحات للمناقشة وذلك لتبادل الخبرات والمعلومات بين الطلبه وأستاذ المادة أو بين الطلبة بعضهم ببعض ، أو لعرض الإعلانات التي تخدم جميع الجهات في بيئة التعلم الإلكتروني من طالب ، معلم وطاقم الدعم التقني . كما إن هذه البيئات تمكّن الأستاذ من الإشراف على طلبته وتتبع تطوراتهم وإنجازاتهم وقياس مستواهم التعليمي من خلال الامتحانات والواجبات التي يدرجها أستاذ المادة في بيئة التعلم الإلكتروني .
    ---------------------------------------
    غدير معزي المطيري

    ReplyDelete
  15. ليس لدي أي خبرة عن بيئات التعلم الالكتروني سابقاَ ولكن من خلال رجوعي للأدبيات والنظريات والدراسات المتعلقه بالموضوع أتضح لي أن هناك عـدد من الحزم البرمجية التي تم تطويرها لتقوم بإدارة العمليات المختلفة للتعليم الإلكتروني اصطلح على تسميتها بيئات التعلُّم الإلكترونية “e-Learning Environment” وعرفت اختصاراً بـ (ELE) ، وفي الحقيقة لا يوجد تعريف مبسط لهذا المصطلح ، إلا إنه من وجهة نظري يمكن القول إن مصطلح بيئة التعلم الإلكترونية يستخدم ليصف البرنامج الموجود في أي مزود (Server) والمصمم كي ينظم أو يدير العمليات المختلفة للتعلم ؛ كتقديم المواد التعليمية ومتابعة الطلاب ؛ والواجبات الخ . ولبيئات التعلم الالكتروني أنواع هي

    أ)برمجيات إدارة وتصميم المقررات : هذا النوع من الحزم البرمجية جميعها تقدم مزايا متشابهة إلى حد كبير، وهذه البرمجيات عادة ما تقدم مجموعة من الأدوات التي تدير عملية تقديم المادة التعليمية ، ومن أمثلة تلك الحزم:

    • Webct
    • Blackboard
    • Moodle
    • Claroline
    • Share pointب)برمجيات إدارة الفصل الإلكتروني :
    هذا النوع من البرمجيات يساعد المعلم على تخطيط الدروس ،وتصميم الاختبارات وتوزعيها على الطلاب ،والتحكم التام في أجهزة الطلاب من خلال حاسبه الرئيسي أثناء المحاضرة ، ومن أمثلة تلك البرمجيات:
    • Netsupport school
    • Netop
    • TopClass
    • Learnlinc
    • Lotus Learning Spaceج)برمجيات تصميم المحتوي التعليمي :
    هذا النوع من البرمجيات يمكن الاستفادة منه لإنشاء بيئة تعلم إلكترونية،جذابة وتفاعلية،والكثير منها يدعم محتويات تعدد الوسائط بصورة متكاملة ، ويمكن تقسيمها إلى الآتي:

    (1) برمجيات الكتب الإلكترونية :
    • KeeBook Creator
    • Webexe
    • eBook Workshop
    • eBook Edit Pro
    • ebook pack express
    (2) برمجيات تفاعلية :
    • KnowledgePresenter Professional
    • Macromedia family(Authorwave,Robodemo,Flash)
    • Camtasia Studio
    • TestPilot
    • PopQuiz
    • Power point أما بالنسبة لأوجه استخدام بيئات التعلم الالكتروني في التعليم فتستخدم الأنواع السابقة في عدة مجالات حيث تحقق الاستفادة الجماعية للمتعلم وبذلك توفر الوقت والجهد من حيث الاستفادة من خدمات الانترنت وذلك عن طريق أنشاء المنتديات التعليمية ومناقشة المواضيع المطروحة ووجود ميزة المحادثة المباشرة الحية بين أفراد المجموعة ,والاطلاع على محتوى المادة العلمية وكذلك إنشاء البريد الالكتروني ووضع الملفات المرفقة وإمكانية تحميلها في أي وقت .

    --------------------------------
    الهاجري

    ReplyDelete





  16. إن بيئات التعلم الالكترونية هي مدرسة الكترونية متكاملة ومنظومة تعليمية تتضمن كل من المعلم والمتعلم والمحتوى والفصل الافتراضي ,كما توفر خدمات التسجيل والمقررات الدراسية والواجبات والاختبارات وتمكن المعلم من متابعة طلبته وتتبع سير العملية التعليمية كما تفتح المجال أمام المتعلمين للنقاش والمشاركة الفعالة وتحمل مسئولية تعلمهم.

    ولها مسميات كثيرة مع بعض الاختلافات في وظائفها مثل أنظمة إدارة المساقاتcourse managment system CMS و أنظمة إدارة التعلمlearning managment system LMS وأنظمة إدارة محتويات التعلم learning content managment system LCMS وبوابة تعليمية portal education ومنصات التعليم الالكتروني e learning platform.

    شخصيا لم يسبق لي تجربة واستخدام بيئات التعلم الالكترونية ,إلا أنه من دواعي السرور و التفاؤل أن نشاهد هذه التقنيات تستخدم في جامعاتنا العربية والخليجية , مثل برنامج البلاك بورد و جسور وغيرها , و الجيد في هذه البيئات أنها لا تقوم بتحويل المحتوى إلى صفحة ويب أو قرص مدمج بل هي تحويل المحتوى إلى أنشطة الكترونية تفاعلية يكون الطالب فيها هو الفاعل والباحث والمحلل للمعلومات عند تنفيذ هذه الأنشطة والمدرس هو ميسر ومشرف ومرشد للطالب في تعلمه الذاتي وهناك بيئات تعلم الكترونية متنوعة وكثيرة مثل البلاك بورد Blackboard ومودل moodle و دوكيوس Dokios وتدارس وجسور وغيرها , بعض هذه الأنظمة أو الحزم مجانية مفتوحة المصدر يمكن للجميع المشاركة بها ,في حين أن هناك أنظمة مغلقة تجارية لا يمكن الدخول إليها إلا بكود خاص لكل مشترك.

    هذه الأنظمة تتيح للمعلم تسجيل و إدارة بيانات الطلاب و جدولة المقررات و وضع خطة لتدريسها ومتابعة أداء الطالب و تقييمه , كما تتيح للطالب الوصول لمحتوى المقرر بكل سهولة وحل الواجبات وأداء الاختبارات ,كما تسهل له التواصل مع زملاءه ومعلمه من خلال المحادثة المتزامنة عبر برامج المحادثة على النت أو غير متزامنة مثل منتديات النقاش والبريد ,وذلك برأيي يساعد في حل مشاكل الخوف والخجل والتردد لدى الطالب من المشاركة بعكس التعلم وجها لوجه.

    من مميزات هذه البيئة للتعلم الالكتروني أنها تضم أنشطة تفاعلية تضفي على التعلم المتعة والحماسة والدافعية للاستمرار وتحاكي ميوله وقدراته وطموحاته و احتياجاته لكي يتطور معرفيا ومهاريا و وجدانيا بخلاف بيئة التعلم التقليدية التي تركز فقط على الجانب المعرفي .

    لذا أتمنى أن تطبق نظم إدارة التعلم الالكترونية هذه على جميع المراحل التعليمية بالكويت وفق خطة مدروسة جيدا من قبل خبراء تربويين مضطلعين بتكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني , مع مراعاة الفئة العمرية لكل مرحلة دراسية واستخدام مايناسبها من هذه النظم بما يحقق الفائدة للمعلم والمتعلم والعملية التعليمية ككل

    غزيل العجمي

    ReplyDelete
  17. السلام عليكم

    ماهي متطلبات تفعيل البيئات الالكترونية التعليمية؟
    LMS
    (المتطلبات التقنية - البشرية التدريبية -المعرفية(

    ReplyDelete